مؤسسة شبابية تعتني بالتسلية الهادفة و الترفيه الموجه و تشجيع التوجه العلمي للشباب
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
                                                               المركز الترفيهي العلمي - أدرار يدعوكم للتعرف على فضاءاته الكثيرة و المتنوعة                فضــــاء الأعـــــلام الآلـــــي * فضــــاء علـــــــــم البيئــــــة * فضــــاء الثريا للتفكير الراقي و التنمية البشرية * فضــــاء التوجيـه والإرشــــاد النفسي * فضــــاء السمعـي البصري * فضــــاء المـكتبـــــــــــة * فضــــاء المــســــــرح * فضــــاء مـــدرســة تعليم الموسيـــقى والفنون الغنائية * فضــــاء الفكــــــر و الأدب * فضــــاء علــــــــم الفلـــك * فضــــاء الفنون التشكيلية * فضــــاء اللــغـات الأجنبية ( فرنسية وانجليزية ) * فضــــاء الإعلام والاتصـال * فضــــاء عالـــم الشغـــــــل * فضــــاء مواقــع الـــــــواب * فضــــاء الحركـة الجمعوية * فضــــاء الأنتــــــرنيت * فضــــاء الطفـــل الشـــــاطر * فضــــاء الأنشطة الترفيهية * فضــــاء الإستقبال والتوجيه* فضــــاء نـــــادي الطفـــــــــل * فضــــاء التنميـــة البشريــــة                                             بكم و معكم نرتقي            إتصلوا بنا و تواصلو معنا      *    العنوان : بالقرب من الحي الإداري للبريد وتكنولوجيات الإتصال – تيليلان – أدرار * الهـاتف:049963728                                                               

شاطر | 
 

 دور أولياء الابناء في زيادة التحصيل الدراسي لدى الابناء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
العربي عبد الله



عدد المساهمات : 23
تاريخ التسجيل : 24/01/2012

مُساهمةموضوع: دور أولياء الابناء في زيادة التحصيل الدراسي لدى الابناء   الإثنين مارس 19, 2012 7:55 am

يعتبر الأولياء المحركين الأساسين والفاعلين في زيادة أو ضعف الدافعية للدراسة لدى الأبناء إنطلاقا من طريقة التفاعل والتعامل معهم ولأن نجاح أو إخفاق التلميذ في الدراسة مرهون بنوع ودرجة الدافعية لدى التلاميذ الدافعية للدراسة التي تتأثر بعدة عوامل ممكن أن تنشطها أو تجمدها وللأوليا دور كبير جدا في زيادة الدافعية لدى التلاميذ من خلال الأدوار التالية:
الدور المادي: الذي يرتكز اساسا على توفير الإمكانيات أو الوسائل المادية الأساسية من محفظة ومئزر ودفاتر وكتب مدرسية وكتب للمطالعة وكل ماله دور في تنمية قدرات الطفل
أفهم الواقع :أفهم الواقع الحديث الذي يعيش فيه أولادك ولاتنكره تقبل الواقع وتفهم كل التناقضات والفتن والمغريات والمؤثرات والملاهي وأصدقاء السوء المحيطين بابنائك من كل الإتجاهات أبنائنا في بحر متلاطم من الأمواج من كل الإتجاهات ولا يهدأ أبدا نظم لقاء مع أبنك في مناقثشة الواقع بكل حرية وصراحة الواقع الذي يتغير كل ثانية وتتغير معه الأفكار ومن ثم السلوكيات وفكر كيف يمكن أن نساعد ابني على التعايش مع هذا الواقع من جهة والحفاظ عل الهوية الشخصية والدينية والاجتماعية من جهة أخرى
ماحاجيات أبنائك:تفهم حاجيات الأبناء ومحاولة توفير مايمكن توفيره يعتبر من اهم الطرق في مساعد الابناء على التفوق الدراسي ومن بين الحاجيات الأساسية الحاجة الى الامن والتقدير والمحبة والحوار والإصغاء والتقدير والمدح والشكر الدعم النفسي والاسعاف النفسي
الحلــــم: أبسط وأروع شي في الوجود ان يحلم الأباء بأولادهم أحلم بأولادك ناجحين وتخيل الصورة بكل اشكالها وألوانها وأصواتها أحلم بولدك طبيب أو معلم أو أمام أو ممرض أو مدير أو مندس أو دكتور أحلم بولد ناجح ومتفوق وذو شهرة كبير يضرب به المثل في المحافل المختلفة كم من عائلة لم تكن معروفة في الوجود الا بفضل أبنائها الناجحين
ماأهداف أولادك:أسأل أولادك عن أهدافهم المستقبلية وبتسم وتفاعل مع هدفهم وأسال بشكل دوري ناديه بهدفه ياستاذا يامعلم ياممرض يامهندس ربان الطائرة لتعزز وتذكر بالهدف دوما تحدث عن اهميتها في الدين والدنيا والمجتمع والمستقبل سجلها على ورقة وأحتفظ بها وذكرهم بها في مناسبات افراح
لاتنسى ياولدي ان ... العلم والعلماء: تحدث عن أهمية العلم في الحياة وقيمة العلماء في الدين والدنيا وتحدث عن الناجحين إستعن بالقرءان والسنة النبوية والقصص الواقعية وتحدث عن عواقب الجهل على النفس والصحة والاسرة والوطن
تواصل مع المؤسسة:
هل تعرف أين يدرس إبنك ؟
لماذا لم تزور ابنائك في المدرسة؟(الأولياء) الوقت والعمل
هل تود أن يزورك أبوك في المدرسة؟(التلاميذ)
يعتبر تواصل الوالدين مع المؤسسة التعليمية من بين الوسائل التي تزيد من الدافية للتعلم بعتبارها نوع من التعزيز والتقدير من جهة والمتابعة والاهتمام والمراقبة من جهة أخرى كما تساعد على الإطلاع المبكر على مشاكل التلاميذ داخل المؤسسة التربوية وبالتالي التبكير في علاج المشكل وعلاج غير مباشر لسلوكيات التلاميذ الغير مرغوبة في المؤسسة
الحوار والإصغاء :إن العلاقة الافقية مع الأبناء من أفضل الطرق لفهم حاجياتهم ومن بين طرق زيادة الدافعية للتعلم سواء الحوار حول موضوع الدراسة أو موضوع اخر شرط المرونة والتفهم والتقبل والصبر وتفهم رأي الأبناء
المصاحبة : من افضل طرق زيادة الدافعية للدراسة والتعلم عند الابناء مصاحبة البناء والعلاقة الحميمية المبنية على التواصل المتبادل بدون عقدة الكبر او الصغر شاركه في الشراء في التخطيط في الراي... اقبل إبنك كما هو قبل ان تنوي تغييره.فالأبن يسر صديقة ولايسر أبيه او أقرب الناس اليه.
النصيحة والإرشاد:
أنصح وأرشد إبنك مع تفم للواقع الذي يعيش فيه من جهة وتفهم المرحلة العمرية من جهة ثانية وحاجياته من جهة ثالثة.فكل الابناء يحتاجون الى لإرشاد والنصيحة من من هم أخبر منهم وهم الأباء لكن في غيابهم يحل محلهم الصحبة السيئة.
إستشر المختصين: لاخاب من إستخار ولاندم من استشارة المختصين النفسانيين والإجتماعين والتربوين في كل مكان وزمن استشر حول مشاكل ابنك وصعوبات الدراسية التي تواجهه قبل إتخاذ أي قرار ممكن ان تكون نتائجه سلبية.
الدعم النفسي: هو الشكر والمدح والإثراء والمجاملة والإحترام
أحسن إستغلال:لاتستغل إبنك لمصلحتك على سيل دراسته مما يسبب ضعف الدافعية لديه نحو الدراسة وزيادتها نحو الاشغال التي تجبره للقيام بها مثل البيع والشراء والإستصلاح والعمال اليدوية...الخ. ثم تتهمه باإلإهمال واللامبالات وأنت أنت السبب
الطفل شجرة مثمرة:أن الإهتمام بالأطفل يشبه الاهتمام بالشجرة المثمرة بل هو أهم
كل فلاح يعرف كل نخلة أين تقع وبجانب من وكم عمرها ولكن يجهل اين يدرس ابنه واين يجلس ومع من يجلس
الأدوات المدرسي: الأدوات المدرسية(الئزر المحفظة الكتب- الدفاتر- المقلمة بمحتوياتها) تعتبر بطاقة تعريف لطريقة دراسة التلميذ وتفكير من حيث النظام والعناية وكتابة الدروس واإنجاز الواجبات المدرسية أكتب ورقة وعلقها في مكان واكتب عليها عندي واجب مدرسي يجب ان انجزه
إحترم رغبات :
إحترم او ناقش رغبات إبنك وهوياته ومواهبه قدرها
الوعود: إلتزم بالوعد ولاتعد بما لاتستطيع تنفيذه ونفذ ماوعدت به في الحال.
زكي الجوانب الإجابية:
لاتركز على سلوكيات لإبنك السلبية لأنك لن تحل المشكل دعم وزكي الخصائص الإجابية ستنطفي السلبية مع الإيام
قال أحد الشعرا
كل طفل ربيته بإهتمام** والى العلم سقته بإنتظام
صحح مفهوم الفشل: أن الفشل عند الأبناء يسبب إحباط كبير في نفوس التلاميذ وقد يحطم الدافعية لديهم بسبب مفهومه الخاطء لديهم
من هم ‘صدقاء إبنك: تعرف عل إصدقاء إبنك ونجنب السخرية منهم أو إنتقادهم أو سبهم أو صفهم بصفات سيئة لنهذا سيعمق المشكل مع إبنك وستخسره أدعوهم بالحكمة والموعظة الحسنة.
سوف يمسي بعد التعلم يوما**
بدون شك م الرجال العظام
تحيات المختص النفساني العربي عبد الله بن العربي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دور أولياء الابناء في زيادة التحصيل الدراسي لدى الابناء
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مركز الترفيه العلمي أدرار :: الجانب التوجيهي :: الصحة النفسية-
انتقل الى: