مركز الترفيه العلمي أدرار
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مؤسسة شبابية تعتني بالتسلية الهادفة و الترفيه الموجه و تشجيع التوجه العلمي للشباب
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
                                                               المركز الترفيهي العلمي - أدرار يدعوكم للتعرف على فضاءاته الكثيرة و المتنوعة                فضــــاء الأعـــــلام الآلـــــي * فضــــاء علـــــــــم البيئــــــة * فضــــاء الثريا للتفكير الراقي و التنمية البشرية * فضــــاء التوجيـه والإرشــــاد النفسي * فضــــاء السمعـي البصري * فضــــاء المـكتبـــــــــــة * فضــــاء المــســــــرح * فضــــاء مـــدرســة تعليم الموسيـــقى والفنون الغنائية * فضــــاء الفكــــــر و الأدب * فضــــاء علــــــــم الفلـــك * فضــــاء الفنون التشكيلية * فضــــاء اللــغـات الأجنبية ( فرنسية وانجليزية ) * فضــــاء الإعلام والاتصـال * فضــــاء عالـــم الشغـــــــل * فضــــاء مواقــع الـــــــواب * فضــــاء الحركـة الجمعوية * فضــــاء الأنتــــــرنيت * فضــــاء الطفـــل الشـــــاطر * فضــــاء الأنشطة الترفيهية * فضــــاء الإستقبال والتوجيه* فضــــاء نـــــادي الطفـــــــــل * فضــــاء التنميـــة البشريــــة                                             بكم و معكم نرتقي            إتصلوا بنا و تواصلو معنا      *    العنوان : بالقرب من الحي الإداري للبريد وتكنولوجيات الإتصال – تيليلان – أدرار * الهـاتف:049963728                                                               

 

 ثقافة الحوار بين الاستاذ والطالب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
العربي عبد الله




عدد المساهمات : 23
تاريخ التسجيل : 24/01/2012

ثقافة الحوار بين الاستاذ والطالب Empty
مُساهمةموضوع: ثقافة الحوار بين الاستاذ والطالب   ثقافة الحوار بين الاستاذ والطالب Emptyالثلاثاء مارس 20, 2012 2:07 pm

الأنانية المفرطة والتعصب للرأي
غياب عاطفة المحبة بين الطالب والاستاذ.
كثرة الشجار و سوء التفاهم لأتفه الأسباب
إصابة الطالب بالخجل والخوف وعقدة النقص
شعور الطالب بعدم الأمن بنقص الامن.
تنمية أفكار عدم احترام رأي الآخر .
عدم تنمية المهارات التواصل مع المجتمع.
التنافر بين الطالب والأستاذ
أسس نجاح الحوار بين بين الطالب والاستاذ
- توضيح اهمية التحاور وقيمته
تحديد اهداف الحوار قبل بدايته
- الإصغاء الفعال أثناء حديث الطرف الثاني.
- وضع قواعد لتبادل التحاور.
- تجنب الانتقادات والاتهامات
عدم إشعار الطالب بالنقص او الذنب او التقصير.
- عدم التركيز على الأخطاء والزلات.
- الإكثار من استعمال أساليب المدح والثناء والتقدير.
عدم التظاهر بمظهر العارف لكل شيء
اختيار الموضوع المناسب والوقت المناسب
أخذ بعين الاعتبار الحالة النفسية وظروف المتحاور
أحترام توقيت ورأي الطرف الثاني
كيفية تفعيل الحوار بين الطالب والاستاذ
- مبادرة الاستاذ بفتح الحوار مع الطالب
التعريف بقيمته وأهميته ونتائجه الايجابية.
التعرف على كيف الحوار او بدايته.
التعرف على أوقات و أزمنة الاستعداد للحوار.
الحديث في مواضيع سطحية وغير حساسة بهدف:
التعرف على انفعالات وتفكير الاخر.
التعرف على كيفية ومعالجة المواضيع.
أداب الحوار بين الطالب والأستاذ
حضور الذهن وما يسمى بالإصغاء
تجنب المقاطعة والسرعة في الرد
عدم علو صوت المحاور على ماتتطلبه الوضعية
طرح الأسئلة بلطف وتقدير
عدم إمتحان الأستاذ أو إختباره
معرفة متى يتكل ومتى يسكت باشارة
الصدق في طرح المعطيات والافكار
تجنب التعصب في الفكرة او الراي دون اقناع
عدم التقليل من شأن المحاور
من اراد أن يتعلم الحوار عليه أن يتعلم الكلام ومن أراد أن يتعلم الكلام عليه أن يتعلم الفهم ومن أراد أن يتعلم الفهم عليه أن يتعلم الإصغاء ومن أراد أن يتعلم الإصغاء عليه أن يتعلم كيف يكبح في نفسه الرغبة في الكلام
ما أسباب غياب الحوار بين الأستاذ والطالب؟
1 جهل قيمة الحوار في العملية التربوية
2 جهل تقنيات التخاطب بين الطالب والأستاذ
3 الاستسلام للعادات القديمة في التعامل
مفهوم الحوار
هو ذالك التواصل اللغوي والسلوكي والإيمائي المتبادل الذي يحدث بين فردين أو مجموعة أفراد لأجل تحقيق غاية أوهدف معين
الحوار في القرءان الكريم
بين الزوجين:
( لقد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها وتشتكي الى الله والله يسمع تحاوركما إن الله سميع بصير)
لمحاورة الشرك:
( قال له صاحبه وهو يحاوره أكفرت بالذي خلقك
من اجل تثبيت العقيدة:
وإذا قال إبراهيم رب أريني كيف توحى الموتى قال أولم تؤمن قال بلى ولكن ليطمئن قلبي )
من اجل محاربة الكفر:
(ألم ترى الى الذي حاج إبراهيم في ربه ان أتاه الله الملك.....الظالمين)
اهمية الحوار:
للحوار قيمة حضاري وانسانية كونه الوسيلة الأساسية لتقوية الروابط والثقة بين أفراد المجتمع وسيلة لحل المشاكل والخلافات وسيلة للتعايش بسلام بين الشعوب فالحرب..........
النتائج الايجابية للحوار
يقوي العلاقة بين الاستاذ والطالب كما يساعد على تبادل وجهات النظر.
يشبع حاجات الطالب للتعرف والمعرفة.
يستثير قدرات ومهارات ومعارف الطالب.
يساعد على حل الخلافات بالتعاون بينهما
تنمية سلوك التواصل لدى الطالب
الشعور بالفخر والمكانة والاعتزاز بالذات
تنمية روح العمل الجماعي واحترام راي الاخرين
تنمية معلومات الطالب وتصحيح المفاهيم الخاطئة
يبعد الطالب عن التعصب للراي والانانية
يعطي القدوة الحسنة للطلبة الآخرين
فهم أساليب التفكير عند الطرفين
تعلم الصبر والمرونة وعلاج الاندفاعية
التدريب على النقاش الهادف
التعبير عن الذات وتوكيدها
مشاركة الاخرين في شعورهم
تنشيط عقول الطلبة وتوسيع مداركهم
تنمية الثقة بين الطالب والأستاذ
الشعور بالأهمية والقيمة الاجتماعية
حب الأستاذ و بالتالي المادة التي يدرسها
تنمية مهارة الحوار بينه والآخرين
يساعد على مهارة مواجهة المشاكل وحلها
يقضي على عقدة الشعور بالنقص لدى الطالب
يكسب الطالب مهارتي الإصغاء و التعبير
ينمي مهارة للتواصل الايجابي مع الناس
نتائج ضعف او غياب الحوار
بين الطالب والاستاذ
جهل شخصية وطبع الطرف الثاني مما ينعكس على المعاملة.
فقدان الثقة بين الطالب ولاستاذ.
تضخيم الأمور التافهة وتحويلها إلى مشاكل معقدة
يحدث التنافر داخل المؤسسة التربوية
lمع تحيات المختص النفساني
العربي عبد الله 2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ثقافة الحوار بين الاستاذ والطالب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الحوار الاسري
» -=* هام جدا إطلع على قانون افضاء الترحيب و تبادل الحوار و النقاش من فضلك=*-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مركز الترفيه العلمي أدرار :: الجانب التوجيهي :: الصحة النفسية-
انتقل الى: