مؤسسة شبابية تعتني بالتسلية الهادفة و الترفيه الموجه و تشجيع التوجه العلمي للشباب
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
                                                               المركز الترفيهي العلمي - أدرار يدعوكم للتعرف على فضاءاته الكثيرة و المتنوعة                فضــــاء الأعـــــلام الآلـــــي * فضــــاء علـــــــــم البيئــــــة * فضــــاء الثريا للتفكير الراقي و التنمية البشرية * فضــــاء التوجيـه والإرشــــاد النفسي * فضــــاء السمعـي البصري * فضــــاء المـكتبـــــــــــة * فضــــاء المــســــــرح * فضــــاء مـــدرســة تعليم الموسيـــقى والفنون الغنائية * فضــــاء الفكــــــر و الأدب * فضــــاء علــــــــم الفلـــك * فضــــاء الفنون التشكيلية * فضــــاء اللــغـات الأجنبية ( فرنسية وانجليزية ) * فضــــاء الإعلام والاتصـال * فضــــاء عالـــم الشغـــــــل * فضــــاء مواقــع الـــــــواب * فضــــاء الحركـة الجمعوية * فضــــاء الأنتــــــرنيت * فضــــاء الطفـــل الشـــــاطر * فضــــاء الأنشطة الترفيهية * فضــــاء الإستقبال والتوجيه* فضــــاء نـــــادي الطفـــــــــل * فضــــاء التنميـــة البشريــــة                                             بكم و معكم نرتقي            إتصلوا بنا و تواصلو معنا      *    العنوان : بالقرب من الحي الإداري للبريد وتكنولوجيات الإتصال – تيليلان – أدرار * الهـاتف:049963728                                                               

شاطر | 
 

 السلوك العدواني داخل المدرسة الجزء الثاني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
العربي عبد الله



عدد المساهمات : 23
تاريخ التسجيل : 24/01/2012

مُساهمةموضوع: السلوك العدواني داخل المدرسة الجزء الثاني   الثلاثاء مارس 20, 2012 2:24 pm

من جهة اخرى يأخذ السلوك العدواني داخل المدرسة عدة أشكال منها:
1- السلوك العدواني المتبادل بين التلميذ والمدرس
2- السلوك العدواني ضد ممتلكات المؤسسة
3- السلوك العدواني بين التلاميذ بعضهم البعض
1- السلوك العدواني المتبادل بين التلميذ والمدرس:
هذا النوع يظهر عند معاقبة المدرس للتلميذ ماديا أو معنوياً بسبب نتائجه الدراسية أو سلوكه لكن التلميذ يقرا العقوبة عدوان عندما يرى أنه بذل كل مافي وسعه للحصول على نتيجة مرضية لكنه أخفق. أو أن العقاب وطريقته مبالغ فيها مقارنة بالخطأ ويزداد التلميذ ألما عندما يشعر أن المدرس غير عادل في عقابه .كما يتمثل السلوك العدواني المعلم في السخرية والوصف بالغبي والتشبيه بالحيوان كالحمار والكلب أو مقارنته بزملائه مما يولد لدى التلميذ حقد مزدوج الأول تجاه المعلم والثاني تجاه زملائه من التلاميذ بسبب أخطائه.وبالتالي من الطبيعي يكون لهذ السلوك ردة فعل .إن السلوك الذي يصدر من التلميذ داخل المحيط المدرسي سواء مادي أو معنوي في هاته الحالة يدل على ردت فعل ضد السلوك العدواني موجه بصفة مباشرة أو غير مباشرة تجاه شخصيته وبالتالي تكون ردت فعله كوسيلة للتكيف أكثر منها وسيلة للتخريب والتدمير
2- السلوك العدواني ضد ممتلكات المؤسسة
وهو السلوك العدواني الذي يتجه الى غير المصدر الحقيقى للإستثارة بسبب صعوبة المواجهة أو اقتناعه بأنه أحسن وسيلة لإلحاق الضرر بمعنويات الأخر(هيئة التعليم) وكذا التفريغ الإنفعالي. في أغلب الأحيان يعبر عن حالة الإحباط النفسي الذي يشعر به التلميذ من طرف المحيط المؤسساتي بكل اشكاله من النظام الدراسي نظام المراجعة نظام الإمتحانات طرق التقييم طرق التعامل مع التاخر والغيابات. التوبيخ الذي يصدر من المراقب العام او المدير او هيئة الإدارة .
3- السلوك العدواني بين التلاميذ بعضهم البعض
هذا السلوك في الغالب هو إمتداد للسلوك خارج المدرسة كما يعبر عن عدم الشعور بالمسؤولية عند التلميذ كما يعبر عن ضعف الوازع الديني خلال التربية وكذا عن ضعف ثقافة التسامح وإحترام ممتلكات وخصوصيات الآخرين
قبل الحكم على أي سلوك عند التلميذ ينبغي معرفة أو التأكد من أمرين:
1- معرفة شخصية هذا التلميذ للتاكد من:
- ما إذا كان التلميذ ذو نزعة عدوانية أصلاً.
-أم سلوكه هذا ردة فعل فقط ضد ما راءاه تهديد لشخصيته
-ام طريقة للتعبير عن حالة الإحباط التي يعيشها او يمر بها.
2- الظروف اوالشيء الذي سبق أو أثار السلوك العدواني عند التلميذ.
مع تحيات الاخصائي النفساني العربي عبد الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
السلوك العدواني داخل المدرسة الجزء الثاني
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مركز الترفيه العلمي أدرار :: الجانب التوجيهي :: الصحة النفسية-
انتقل الى: