مؤسسة شبابية تعتني بالتسلية الهادفة و الترفيه الموجه و تشجيع التوجه العلمي للشباب
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
                                                               المركز الترفيهي العلمي - أدرار يدعوكم للتعرف على فضاءاته الكثيرة و المتنوعة                فضــــاء الأعـــــلام الآلـــــي * فضــــاء علـــــــــم البيئــــــة * فضــــاء الثريا للتفكير الراقي و التنمية البشرية * فضــــاء التوجيـه والإرشــــاد النفسي * فضــــاء السمعـي البصري * فضــــاء المـكتبـــــــــــة * فضــــاء المــســــــرح * فضــــاء مـــدرســة تعليم الموسيـــقى والفنون الغنائية * فضــــاء الفكــــــر و الأدب * فضــــاء علــــــــم الفلـــك * فضــــاء الفنون التشكيلية * فضــــاء اللــغـات الأجنبية ( فرنسية وانجليزية ) * فضــــاء الإعلام والاتصـال * فضــــاء عالـــم الشغـــــــل * فضــــاء مواقــع الـــــــواب * فضــــاء الحركـة الجمعوية * فضــــاء الأنتــــــرنيت * فضــــاء الطفـــل الشـــــاطر * فضــــاء الأنشطة الترفيهية * فضــــاء الإستقبال والتوجيه* فضــــاء نـــــادي الطفـــــــــل * فضــــاء التنميـــة البشريــــة                                             بكم و معكم نرتقي            إتصلوا بنا و تواصلو معنا      *    العنوان : بالقرب من الحي الإداري للبريد وتكنولوجيات الإتصال – تيليلان – أدرار * الهـاتف:049963728                                                               

شاطر | 
 

 قلق الامتحان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
العربي عبد الله



عدد المساهمات : 23
تاريخ التسجيل : 24/01/2012

مُساهمةموضوع: قلق الامتحان   الخميس مارس 22, 2012 10:04 am

عزيزي الطالب : انك دائما تشكو أو تحس بشعور التوتر و القلق أيام الامتحانات سواء أثناء المراجعة و التحضير للامتحان , عند دخول قاعة الامتحان , عند توزيع الأسئلة و الشروع في الإجابة , و حتى بعد الخروج من الامتحان
و يزداد القلق و التوتر أثناء التصحيح و الإعلان عن النتائج .
هذا ما يسمى قلق الامتحان فما هو ؟
قلق الامتحان هوشعورداخلي يتميز بالتوتر و التخوف و يمكننا القول بأنه شعور طبيعي ينتاب أي شخص عندما يشعر بأنه موضع فحص أو اختبار , لكن .... كلنا نعلم أنه * إذا زاد الشئ عن حده انقلب إلى ضده * , فكلما كان القلق عليا كلما أثر ذالك على عملية التركيز و استحضار الإجابة الملائمة و بالتالي نتيجة ضعيفة .
ما هي أسباب قلق الامتحان :
أن أول و أهم سبب هو الامتحان نفسه فعندما يسمع أي شخص أنه سيخضع للامتحان فتزداد ضربات قلبه و يشعر بالتوتر و القلق في نفسه ..... لماذا هذا الشعور ...؟
الإجابة سهلة و بسيطة لأن الامتحان بطبيعته هو اختبار لإمكانيات الشخص و تقرير لمصيره .
و الشئ المخيف في الامتحان هو :
1- طبيعة أسئلة الامتحان :
حيث نجد الطالب دائما يطرح مجموعة من الأسئلة على نفسه او على أستاذه متعلقة بطبيعة الأسئلة : ما هي طبيعة الأسئلة التي ستطرح ؟ هل هي سهلة أم صعبة ؟ ما هي الدروس التي يجب التركيز عليها أثناء المراجعة ؟ و هي أمور تدل على قلق الطالب و تخوفه , و هذا ما يزيد من إضعاف ثقتــه بنفسه ؟
2- الوقت المحدد للامتحان :
فالعديد من الطلبة يزداد قلقهم و توترهم كلما بدأ العد التنازلي الخاص بتوقيت الامتحان خاصة الطلبة الذين لم يحضروا أنفسهم جيدا , أو لم يحسنوا استغلال القوت و تنظيمه حسب الأسئلة .
3- الحارس أو المراقب : فكثير من الطلبة قبل الدخول للامتحان نجدهم يترقبون و يتسألون عن الأستاذ المراقب و هذا ما يدل إما على عدم التحضير
الجيد للامتحان , أو عدم الثقة في النفس . كما أن بعض الطلبة يكون سير الامتحان عندهم طبيعي لكن سرعان ما يرتبكون و يزداد توترهم و يضطرب تركيزهم و بالتالي تتلاشى الإجابة عندهم بمجرد أن يقف الأستاذ أو المراقب بالقرب منهم .
4- الخوف من المصحح نفسه و نتيجة الامتحان :
فالطالب يزداد قلقه بشكل ملحوظ يوم تصحيح الامتحان و الإعلان عن النتائج , فنجده يتسأل هل سيصحح الأستاذ وفق سلم معين , هل سيكون متسامح و متساهل مع ورقة الإجابة و يأخذ المجهود الذي بذله الطالب بعين الاعتبار , هل سيتقبل الأستاذ إجابة معينة , هل سأتحصل على المعدل ......... .
كيف يمكنك عزيزي الطالب أن تخفف من قلقك وتوترك أثناء الامتحان ؟ إليك مجموعة من التمارين الاسترخائية و التي تساعدك على التخفيف من حدة القلق و هي على مرحلتين :
المرحلة الأولى : وهي تمارين قبل الخروج من المنزل : بعد التحضير الجيد للامتحان و استيقاظك المبكر من النوم وأدائك لواجباتك الدينية والصحية بقي لك الآن حولي ساعة أو ساعة ونصف من الزمن تفصلك عن موعد الامتحان استغل هذا الوقت في عملية استذكار سريعة لمادة الامتحان وذالك كما يلي :
-استلقي بهدوء في مكان هادئ و مريح .
-أغمض عيناك بهدوء .
-تنفسك بهدوء و انتظام حيث تدخل هواء الشهيق بقوة عن طريق الأنف احتفظ به لمدة ثلاثة أو أربعة ثواني ثم اعمل على إخراجه بهدوء عن طريق الفم . كرر العملية ثلاثة أو أربعة مرات حتى تحس بالاسترخاء على المستوى الذهني و الجسمي .
-حاول التركيز على مادة التي ستجري فيها الاختبار , حاول أن تستحضر عنوان الرئيسي كل درس ثم العناوين الفرعية مع الخطوط العريضة أو الأفكار الرئيسية في كل عنوان .
-عند نسيان أي فكرة أو صعوبة استحضارها لا ترتبك و حاول إن تتحكم في أعصابك , مر إلى درس أو فكرة أخرى و تذكر أنها عملية مراجعة فقط و أنه يمكنك العودة إلى الكراس .
المرحلة الثانية :
وأنت خارج من المنزل عليك عزيزي الطالب تجنب عملية المناقشة و المراجعة الجماعية قبل الامتحان , لأنها تربك أعصابك و تخلط أفكارك.
و أنت تدخل قاعة الامتحان لا تنسى استعن دائما بالأدعية و ادخل القاعة و كلك ثقة في نفسك .
الآن سلمت لك ورقة الامتحان قبل قلب الورقة كرر عملية التنفس لعدة مرات مع الاستعانة بأدعية الامتحان .
أقلب الورقة و كلك هدوء وأشرع في قراءة الأسئلة كلها بتمعن , ثم حدد الأسئلة بدرجة السهولة و الصعوبة .
استخدم ورقة الوسخ .
كلما أتممت الإجابة على سؤال معين نظمه على الورقة الأصلية .
استغل كامل الوقت الممنوح أو المخصص للامتحان لأنه في فائدتك , ولا تقلق عند خروج أحد الأصدقاء من القاعة .
و في الأخير تذكر دائما أن :
الثقة في النفس هي أول قاعدة للنجاح .
ثق في نفسك و اعتمد على قدراتك لا على غيرك فالاعتماد على النفس تفوق و نجاح و على الغير....... حصرة و هلاك .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قلق الامتحان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مركز الترفيه العلمي أدرار :: الجانب التوجيهي :: الصحة النفسية-
انتقل الى: