مؤسسة شبابية تعتني بالتسلية الهادفة و الترفيه الموجه و تشجيع التوجه العلمي للشباب
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
                                                               المركز الترفيهي العلمي - أدرار يدعوكم للتعرف على فضاءاته الكثيرة و المتنوعة                فضــــاء الأعـــــلام الآلـــــي * فضــــاء علـــــــــم البيئــــــة * فضــــاء الثريا للتفكير الراقي و التنمية البشرية * فضــــاء التوجيـه والإرشــــاد النفسي * فضــــاء السمعـي البصري * فضــــاء المـكتبـــــــــــة * فضــــاء المــســــــرح * فضــــاء مـــدرســة تعليم الموسيـــقى والفنون الغنائية * فضــــاء الفكــــــر و الأدب * فضــــاء علــــــــم الفلـــك * فضــــاء الفنون التشكيلية * فضــــاء اللــغـات الأجنبية ( فرنسية وانجليزية ) * فضــــاء الإعلام والاتصـال * فضــــاء عالـــم الشغـــــــل * فضــــاء مواقــع الـــــــواب * فضــــاء الحركـة الجمعوية * فضــــاء الأنتــــــرنيت * فضــــاء الطفـــل الشـــــاطر * فضــــاء الأنشطة الترفيهية * فضــــاء الإستقبال والتوجيه* فضــــاء نـــــادي الطفـــــــــل * فضــــاء التنميـــة البشريــــة                                             بكم و معكم نرتقي            إتصلوا بنا و تواصلو معنا      *    العنوان : بالقرب من الحي الإداري للبريد وتكنولوجيات الإتصال – تيليلان – أدرار * الهـاتف:049963728                                                               

شاطر | 
 

 لن أذهب للمدرسة بعد اليوم- ج2 -

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
العربي عبد الله



عدد المساهمات : 23
تاريخ التسجيل : 24/01/2012

مُساهمةموضوع: لن أذهب للمدرسة بعد اليوم- ج2 -   الخميس مارس 22, 2012 10:28 am

قبل التطرق الى كيفية التعامل مع الطفل المنسحب من الدراسة يجدر بى الإشارة الى أهم الحيل النفسية التي يستعملها كنوع من إعادة التوازن الذي فقده أو التخفيف من القلق الذي يشعر به.
هناك ما يسمى بالآليات الدفاعية أو الحيل الدفاعية أو الميكانيزمات الدفاعية وهي حيل يستعملها كل الناس ذكور وإناث كباراً وصغاراً الهدف منها التكيف مع المواقف وإعادة التوازن المفقود مؤقتا . ولكون المرضى يستعملونها بإفراط بالتالي تظهر أعراضهم المرضية. ومن بين الحيل الدفاعية التي يستعملها الناس في الحياة الإجتماعية: الإسقاط، التبرير، الانسحاب،النكوص،الرد المعاكس،التعويض،القمع،الكبت.....الخ
ومن بين الحيل الدفاعية التي يستعمله الأطفال الرافضين المدرسة مايلي:
الانسحاب:تظهر هذه الآلية في الانسحاب من صفوف المدرسة والتي تشكل البيئة مصدر القلق والتوتر والمضايقة للتلميذ لعدم قدرته على مواجهة مصدر القلق أو التكيف مع ظروفها فينسحب التلميذ من المدرسة وهذا ما يريحه من الضغط . والغريب أن الحيل الدفاعية لقوتها أحيانا تتغلب على المنطق فالتلميذ يدرك أهمية العلم وقد يدرك أنه مخطئ لكن يصر على الانسحاب مما قد يعكس أحيانا قلة النضج العقلي لديه.
التبريـر:الألية الدفاعية الثانية يستعملها ليبرر سلوكه بأن المعلم سئ أو كثير الضرب او غير عادل او سخر منه وضربه أمام زملائه او أن المادة كذا مادة صعبة لا أستطيع المتابعة فيها أو لأن أحد التلاميذ يهدده بالضرب او أن المدير وبخه أو أن المعلمين والأساتذة يحقدون عليه أو أنهم وضعوه في مؤخرة القسم أو صنفوه من المشوشين أو أن رأسه وبطنه يؤلمانه كلما دخل المدرسة أو من النتائج التي حصل عليها حدث فيها غش أو أن والديه وبخوه على نتائجه أو أن تلاميذ حصلوا على نقط أفضل منه فتلقوا تشجيع وتزكية من طرف المدرسة. وأن الدروس تراكمت كثيراً وفاته الامتحانات وبالتالي سوف يكرر السنة..الخ من المبررات.
التعويض:آلية دفاعية تتمثل في تعويض النشاط المنسحب منه بنشاط أخر يملأ الفراغ ويخفف من القلق والتفكير في الموضوع الأول وحتى يتجنب إنتقاد الناس ولقاءاتهم.ومن بين النشاطات التعويضية اللعب في قاعات اللعب ،السفر،زيارة الأقارب،المشاركة في أنشطة اخرى،ممارسة الإعلام الألي......الخ ويقنع التلميذ نفسه بأهمية النشاط الذي يمارسه حتى لولم تكن له أهمية المهم يعوض به النقص وقد يقنع نفسه بان المدرسة التي انسحب منها لا تجدي وانه يمكن أن يضمن مستقبلة بدون دراسة.
التمارض:وهو إدعاء المرض والألم كلما ذُكِّر بضرورة الذهاب للمدرسة فيؤلمه رأسه ثم يشعر بالغثيان والقي ويؤلمه بطنه ويشعر بالخوف وعدم التركيز وقد يسقط على الأرض. وإذا ما عوقب سقط على الأرض مغشي علي(الهيستريا الإستعراضية)حتى يتراجع الأولياء عن قراراتهم المتمثلة في الإصرار على الذهاب الى المدرسة.ثم يعود الطفل الى حالته طبيعته فور تحقيق هدفه وهو التوقف عن دعوته للذهاب للمدرسة.
عن العلاج وسبل الوقاية ترقبوا العدد القادم بإذن الإله تعالى
تحيات الاستاذ العربي عبد الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لن أذهب للمدرسة بعد اليوم- ج2 -
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مركز الترفيه العلمي أدرار :: الجانب التوجيهي :: الصحة النفسية-
انتقل الى: