مؤسسة شبابية تعتني بالتسلية الهادفة و الترفيه الموجه و تشجيع التوجه العلمي للشباب
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
                                                               المركز الترفيهي العلمي - أدرار يدعوكم للتعرف على فضاءاته الكثيرة و المتنوعة                فضــــاء الأعـــــلام الآلـــــي * فضــــاء علـــــــــم البيئــــــة * فضــــاء الثريا للتفكير الراقي و التنمية البشرية * فضــــاء التوجيـه والإرشــــاد النفسي * فضــــاء السمعـي البصري * فضــــاء المـكتبـــــــــــة * فضــــاء المــســــــرح * فضــــاء مـــدرســة تعليم الموسيـــقى والفنون الغنائية * فضــــاء الفكــــــر و الأدب * فضــــاء علــــــــم الفلـــك * فضــــاء الفنون التشكيلية * فضــــاء اللــغـات الأجنبية ( فرنسية وانجليزية ) * فضــــاء الإعلام والاتصـال * فضــــاء عالـــم الشغـــــــل * فضــــاء مواقــع الـــــــواب * فضــــاء الحركـة الجمعوية * فضــــاء الأنتــــــرنيت * فضــــاء الطفـــل الشـــــاطر * فضــــاء الأنشطة الترفيهية * فضــــاء الإستقبال والتوجيه* فضــــاء نـــــادي الطفـــــــــل * فضــــاء التنميـــة البشريــــة                                             بكم و معكم نرتقي            إتصلوا بنا و تواصلو معنا      *    العنوان : بالقرب من الحي الإداري للبريد وتكنولوجيات الإتصال – تيليلان – أدرار * الهـاتف:049963728                                                               

شاطر | 
 

 امثال وحكم شعبية تواتية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حليمة



عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 15/01/2012

مُساهمةموضوع: امثال وحكم شعبية تواتية   الأربعاء مايو 09, 2012 10:38 am

"أمثال وحكم شعبية تواتيه":
* اخلص النية وبات في البرية : ويضرب في أهمية صفاء النية في العلاقة بين العبد وربه من جهة ، وفي علاقة العبد ببقية أفراد المجتمع.
* إذا جات تجيبها شعرة وإذا مشات تقطع السلاسل : ويضرب في وصف الدنيا التي لا تعترف بالمعايير الخاصة .
* إذا عطاك العاطي العبد ألا شاقي : ويضرب في ضرورة التوكل على الله وعدم الاهتمام بأقوال ومكايد العباد.
*يبرى فم الجرح وما يبرى فم العار: ويضرب في تبيين الأثر السيئ الذي تخلفه كلمة السوء والذي يكون أشد عمقا من أثر الجرح الذي قد يندمل مع الأيام .
* بالرزانة تنباع الصوف : وهو مثل في أهمية الرزانة وأثرها في المعاملات التجارية
* بركة ألا خو فراجي : ويضرب في الشيئين المتشابهين .
* البصلة تجيب الحصلة : ويضرب في عدم تقليل الأشياء لأن البصل الذي هو من أعم الأشياء وأبسطها وأكثرها انتشارا قد يكون سببا في مشاكل كثيرة لا حصر لها .
* تعشى وتمشى ولو بخطوتين ،تغذى وتمدى ولو بمد الرجلين: وهي حكمة لتسهيل عملية الهضم ونرى أن الأطباء ينصحون بها كذلك.
*تبع الكذاب إلى فم غاروا : ويضربونه في تقصي حقيقة الكذاب
* ثقيل الأقدام ينعاف لو كان وجهه مرايا : ويضرب للتقليل من زيارات الناس وعدم إزعاجهم .
* الثور ما يعيبوه قرونو : ويضرب في عدم التفريط في ممتلكات الإنسان التي هي جزء منه مهما كان وصفها لأنها ليست معيبة أبدا
* جات تتحزم العمشة لـﭭـات الحال مشى : ويضرب للشخص الذي يطلب شيئا بعد فوات وقته.
* جات الراحة بلا فضاحة : ويضرب عند قضاء الأمور بيسر .
* الجار قبل الدار : ويضرب في أهمية الجار . وقد ذكره النيسابوري في مجمع أمثاله
* جارك القريب خير من خوك البعيد : ويضرب للدلالة على أهمية القرب في الاستجابة لنداء الاستغاثة.
* جاك على العين العورة : ويضرب لمن يقلل من شأن وقيمة غيره.
* حاج موسى هو موسى الحاج : ويضرب للتشابه الشديد بين الأشياء.
* حتى غنم ما تسرح بلا راعي : ويضرب في تبيين أهمية القائد والراعي بالنسبة للرعية .
* حتى يزيد ونسميه بوزيد : ويضرب في التأني وعدم القلق .
* الحدايد للشدايد : يقصد بالحدايد خلاخل الذهب والفضة .وهي حكمة توصي بضرورة استثمار الذهب والفضة لوقت الشدة .اعتبارا لقيمتهما
* حرفة بوك لا يغلبوك : ويضرب في ضرورة مواصلة مسيرة الآباء.
*الخبر يجيبوه التوالى : ويضرب في أن الأمور بأواخرها لابمقدماتها.
* الخدمة مع النصارى ولا قعاد الخسارة : وأصل المثل أن رجلا فضل العمل مع النصارى بدلا من البقاء مقعدا لأن العمل شريف . ويضرب في ضرورة طلب العمل والقبول به كيف كان.
* خدم تيدم رقد تندم : ويضرب في ضرورة الحث على العمل .
* اخدم يا التاعس للناعس : ويضرب في الشخص الذي يشقى ليتنعم غيره من الكسالى النائمين .
*خدم يا الشاقي للباقي : و هو مثل سابقه يضرب في الشخص الذي يشقى ليتنعم غيره من الكسالى النائمين .
* خدم يا صغري لكبري : واخدم يا كبري لقبري . وتضرب في ضرورة العمل المزج بين عمل الدنيا وعمل الآخرة .
* داخل للعجينة بلا صباط : العجنة خليط الطين المعد للبناء ، والصباط هو الحذاء . ويضرب في ضرورة الاستعداد للأمور والتحضير لها .
* داخل من الرولة ومعدي المشورة .
* دارك توريك دار غيرك : ويضرب في ضرورة التكافل بين الناس ،وأن ما يصيب الدار الواحدة هو حتما في غيرها كذلك .
* دار من الحبة قبة : ويضرب عند تهويل الأمر والخروج به عن نطاقه العادي .
* الدار دار بونا والناس يدا كمونا : ويضرب في من ينازعك في أمورك الخاصة .
* داري تستر عاري : ونظيره الفصيح : بيتي أستر لعورتي : ويضرب في أهمية البيت في جمع الأفراد ولم شملها بعيدا عن معاناة الشارع.
* دﭭـيـﭭـنا في رﭭـعتنا : ويضرب في الأمور الخاصة التي تبقى بين أصحابها.
*ذكر السبع يحضر : ويضرب في أن الرجل الكريم يحضر متى يطلب وعند الحاجة إليه .
* الراجل بلا كفن كيف المرأة بلا حفل : يقصد بالكفن العمامة وقد يكون المقصود به الكفن الحقيقي . فإن كان المعنى الأول فيضرب للسترة والرجولة . وإن كان المعنى الثاني : فهو يضرب لضرورة الاستعداد للموت.
* ربي خلق وفرق : ويضرب في تبيين اختلاف طبائع الناس وأخلاقهم.
* الزايد خو الناقص : ويضرب في ذم الإفراط والتفريط . ونظيره في كلام العرب قولهم : كل زائد ناقص (.
* زريبة توصل للآخرة : يضرب للتواضع والزهد في الحياة.
* زمار البلاد ما يرﭭـص : وهي حكمة تضرب في أن القريب غير مقرب أحيانا . وقالت العرب :أزهد الناس في عالم أهله .
* زواج ليلة بغى تدبير عام : ويضرب في ضرورة التحضير والاستعداد الجيد للأمور.
* الساكت ما رضعتو أمو : ويضرب في ضرورة الطلب والمتابعة في قضاء المصالح.
* سال المجرب ولا تنسى الطبيب: ويضرب للتأكيد على أهمية التجربة
* السبع إذا شاب يطمعو فيه الدياب : ويضرب للإنسان القوي أو الغني حينما ينقلب وضعه إلى الضد.
* سبع ولا ضبع : يضرب للاختيار بين أمرين حسن وقبيح .
* سبق الميم تنجى : المقصود بها الميم النافية ويضرب لضرورة أخذ الحيطة والحذر ، والابتعاد عن المشاكل .
* الشغل محبوك ولا متروك : ويضرب في التأكيد والحرص في طلب الأشياء.
* الشقا وقلة اللقا : ويضرب لمن يقابل الإحسان بالإساءة .
*صام عام وافطر على جرادة : ويضرب للكثير الذي يقابله قليل .
* الصباح ويفتح : ويضرب للتأني في الأمور.وانتظار الفرج والتدبير من الله.
* صبت وصحات: يضرب للدلالة على نهاية الأمور .
* الصبر اللي يضبر : وهو قول المتألم من شدة الصبر.
* اصبر تجبر : ويضرب في الحث على الصبر.
* الصبر مفتاح الفرج : وهي حكمة في ضرورة التحلي بالصبر.
* ضارب النح : ويضرب عند التزام الصمت في جميع الأمور .
* ضربة بفاس خير من عشرة بالقادوم : ويضرب في أن الشيئ بأصله فالفأس أصل في الحفر بخلاف القادوم لأن ضربة واحدة بالفأس هي أفضل من عشرة بالقادوم في تأثيرها ونتائجها .
* ضربتين في الراس توجع: ويضرب لمن يجتمع عليه همان لا يقدر على مقاومتهما .
* ضرب طيرين بحجرة : ويضرب لمن يجني ربحين بطلب واحد ، ونظيره عند العرب :ضرب عصفورين بحجر .
* ضربني وبكى وسبقني واشكى : ويضرب لمن يظلم و يسبق في الشكوى . ونظيره في كلام العرب : ضرب وبكى وسبق يشتك.

"أتمنى أن تلقى إعجابكم وتجدون فيها الفائدة انتظرونا في المزيد من الأمثال والحكم الشعبية التواتية"
[right]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مرسلي

avatar

عدد المساهمات : 20
تاريخ التسجيل : 29/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: امثال وحكم شعبية تواتية   الأحد يونيو 17, 2012 12:00 pm

ما شاء الله ربي يجازيك

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
امثال وحكم شعبية تواتية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مركز الترفيه العلمي أدرار :: الترفيه :: فضاء النكتة و الأحجية-
انتقل الى: